مجالس الشيخ والشيخه

المشــرف العام : الشيخ مساعد البقمي
نائبة المشرف العام : الشيخة حصة الهاجري

صورتي
الاسم:
الموقع: صامطه, Saudi Arabia

طُوَيْلِبُ عِلْمٍ مُهْتَمٌ بالرُقْيَةِ والعِلْمُ الشَرْعٍي وتَفْسيرِ الأحْلَام وإصْدَارُ الفَتَاوى الشَّرْعِيَّةِ بَيْن الفَيَّنةِ والأخْرَى ومُكَافَحَةِ المُنْكَرَاتْ الظَاهِرةِ مِنْها والبَاطِنَةِ , ودَعْمُ هَيْئَةُ الأَمْرِ بالمَعْرُوفِ والنَهْي عن المُنْكَرِ , ومُجَاَلدَةُ العِلْمَانِيَّينَ واللِّيبرَاليَّين بالقَلَمِ والسِّنّانْ, وذَلِكَ كُلَّهُ بالمُشَارَكَةِ مَعْ الشَّيْخَه حصَّه الهَاجْرِي , وهي من أخواتنا الصًّالحات , الدَّاعيَات ,وهَذا لا يَعْنِي بالضَّرُورَةِ رِضَانَا عَنْ مَنْهَجْ المَذْكُورَةِ وسَلَامَةَ عَقِيدَتَهَا.

الثلاثاء، ٩ رمضان ١٤٢٩ هـ

ذهب الفضائيون بالأجر

بعد الحَمْدَلَةِ والصَّلْعَمَةِ : فمنذُ أن مَنَّ الله علي بالهداية , وبدأت بالالتحاق بحِلَقِ تحفيظ القران في حلقة (علقمه بن مؤنس السنوسي ) وأنا أشعرُ بأن الله قد ادَّخرني لأمرٍ عظيم لو فطنت له ... وهيأ لي أمراً قويماً لأن أكون شيئاً مذكوراً في عوالم الصحوة المباركة . فبدأتُ بسلوك طريق الإنشاد بلا دف لِمَا حباني الله من صوتٍ رخيمٍ وحنجرةٍ زُمُردية وكانت بداية حفلاتي (التي أحييتها ) حفلُ تخرج الدفعة 234 من حفظة كتاب الله , وخُصِصَ لي فقرة كاملة للشدو بأنشودة (مؤامرة تدور على الشباب ) كلماتها للشيخ سلمان العوده حجر الزاوية ومن كلماتها :
مؤامرة تدور على الشباب *** ليعرض عن معانقة الحراب
مؤامرة تدور بكل بيت *** لتجعله ركاماً من تراب
مؤامرة مراميها عِظامٌ *** تدبرها شياطين القرابي
شيوعيون جذر من يهودي *** صليبيون في لوم الذئاب
تفرق شملهم إلا علينا *** فصرنا كالفريسة للكلاب
بلادي كُنتِ بستانا جميلا *** خمائله تطل من الروابي
جداوله ترقرق من لجين *** يلوح بياضه مثل السراب
فما أن بدأتُ بوصلتي الإنشادية , حتى علت حوقلات الإخوة , وعلا صياحهم وتململهم , من باب حسد الأقران ... فسبحان الله فقد اختلفت ذائقة الناس , فلم تعد تميز بين الغث والسمين , ولا بين العندليب والغراب , ولا حول ولا قوة إلا بالله . فجاءني (مُتَعَهِدْ) الحفل - وهو من الإخوة الفضلاء- وقال : أنهم ألغوا الفقرة لضيق الوقت, ثم قال : لا عليك أخي في الله مساعد (ولم أكن شيخاَ يوم ذاك ) أنهم تعودوا على طبقات صوتية معينة , وأنت لا تمتلك سوى طبقة صوتية واحدة , وهي عاجل بشرى المؤمن , حيث أن التأرجح بين الطبقات الصوتية في الإنشاد , قد يدخل في ( إدخال الطبقة على الطبقة ) ومن ثم يدخل في النهي عن (إدخال الطعام على الطعام ) كما في الحديث بارك الله فيك , كما أن الصمود على طبقة واحدة إنما يدل على الثبات على الحق , وأنت تعرف حفظك الله أن طبقة صوتك من النوع النادر الذي سبق علم الموسيقى , فهي طبقة لم تكتشف بعد , ثم أطرق وبكى بكاء مريراً وقال لعل الله يفضي لهذه الأمة (سُنْبَاطيَّـاً) يكتشف صوتك , ثم استدرك : مع أن هذا من التعدي بالدعاء . وبعد أن لم يكتب لي القبول في السماء ولا في الأرض في مجال الإنشاد بلا دف , ولجنا مسالك الرُقاة من أوسع أبوابه فاستأجرت استراحة , وبدأت أرقي الناس , وبحكم أننا في زمن (الخصخصة ) فقد رأيتُ أن أتخصص في الرقية من الأمراض النسائية(تخصص دقيق أمراض تناسلية ) , وكنت انتهج مسلك (الدَّعْك) في الرقية , وهي من المسالك المعروفة في الرقية , فأباشرُ العضو المصاب , وأبدأ بدعكه دعكاً دعكاً , ويحدد العضو المَرْقِي مدى (الحرص) و(الاستبسال) في الدعك , فهناك أعضاء من الجارية نمر عليها بالدعك مرور الكرام , بينما هناك أعضاءً (نبالغ) فيها بالدعك , مرضاة لله وطلباً لشفاء الجارية , بل إن هناك من الأعضاء ما ندعكه دعك من يبتغي الولد , حتى يقضي الله أمراً كان مفعولاً. وبعد أن اشتهرتْ نفثاتي المباركة , و دعكاتي الرومانسية , صَلُحَ حالي , واستقام أمري وبدأت أسمع مفردة (الشيخ) لأول مرة في حياتي , فتطور المشروع لبنة تلو أخرى , فبدأنا ببيع الماء الممزوج بسوعيبلاتنا المباركة , وكان من منتجاتنا (امرغه بثقه ) وهو عبارة عن (فازلين ) مرقي به , حتى أننا تعاقدنا مع وزارة الصحة للنفث على كافة الأدوية من باب (الأصالة والمعاصرة ), وقد وصلت خدماتنا إلى المنتجات الخاصة (جداً) لولا وجود بعض الصغار دون الثامنة عشرة في هذا المكان لعددناها , حيث اكتشفتُ أن الرقية فيها تؤتي أكلها في تلك المنتجات الخاصة (جداً) بشكل منقطع النظير . وبحمد الله التفتت إلينا النساء أخيراً, ونكحنا بأمر الله مثنى وثلاث ورباع حتى أننا وضعنا قائمة (المُنْتَظِرَاتُ بلهفة ) تُسَجَلُ فيها أسماء من يطلبنْ نكاحنا على سنة الله ورسوله , وكان لدينا مخطط توسعي كان يشمل في مرحلته الأول التعاقد مع أمانة المنطقة للنفث (أي السعبلة) في برج المياه المخذي للمنطقة بالمياه , بحيث يأتي رسمٌ لطالب الخدمة تحت مسمى (بدل رقية ) بحيث تمد ماسورة لكل بيت تنفجر ماءً مُسَعْبَلا لذةً للمُتَسَعْبلين , إلا أن وشاة الليبرالية حالوا دون ذلك فأجهض المشروع في مهده , ففكرنا بطرح المشروع للاكتتاب العام وادراجه ب(نِصَال) تعريب البورصه , بأسم (ذات نَفْثَه ... شركة سعودية مساهمة) إلا أن الأمر لم يستقم , فزاحمنا (كِنْق)السعابيل الشيخ سليمان الدويش فخطف الأضواء وجفف سعابيلنا في أفواهنا . فتوجهت بأمر الله إلى تأويل الأحلام واستخرجنا خط (700) نتلقى فيها فتاوى الحالمين فلاح لي الثراء , ودار (الإرش) في يدي كما يقول أخوتنا في أبخازيا , واشتهرتُ لدى النساء بمؤل الأحلام الوسيم , فكنتُ قِبْلَةً للتحرش منهن , والتعريض بطلب النكاح من خلال الرؤى والأحلام , فقد اتصلت عليَّ جارية ذات مساء , وقالت : إني رأيتُ بقرة حلوباً تُشَيشْ على جبل ابي قبيس فجاء نسرٌ عادٍ , ودار حولها أربع دورات كاملة , فرمت الشيشة وهربت لا تألوا على شيء , فجاءها صوت من بطن الوادي : يا لميس عليك بمهند , يا لميس عليك بمهند , ولا ندري ما لميس ولا مهند يومئذ. فقلت لها : أن تأويل رؤياك أنك تنكحين شيخاً وسيماً من مؤلي الأحلام , ومن الرقاة والمنشدين السابقين , وبحكم أن ذلك النسر قد دار على تلك البقرة أربع دورات , فذلك الشيخ يكون عمره في حدود الأربعين , وستنعمين معه بالراحة والدَّعه بأمر الله , وتعيشين معه حياة عاتكة بنت ولي الله أربيكان (تعريب لميس ) هذا تأويل رؤياك من قبل ومن بعد , فأطرقت حياءً , وأقفلت السماعة في وجهنا المبارك . إلا أن الشيخ الرومي دخل على خطنا وخطف الناس من حولنا فبارت تجارتنا وعدنا للعوز والحاجة وانفضت النساء من حولنا . عندها قررت أن ألج الإعلام في بدايات البث المباشر , وغزو الصحون اللاقطة لأسطحنا , لكن آليت أن أستشير مشائخي , فركبت إلى الشيخ عائض القرني في الجنوب , والتقيت به وعرضت عليه فكرة برنامج (الواطئون بشبق) وهو برنامج ثقافي ديني يتناول العلاقات الأسرية وقضايا الوطء كماً وكيفاً , يعرض على الفضائية اللبنانية للإرسال , فقال لي كلمته الشهيرة ( لا أسألكم عليه أجراً*) يا شيخ مساعد أعرض عن هذا وستبرأ لدينك ولعرضك , ثم ذهبتُ إلى الشيخ سلمان العوده , وعرضت عليه برنامجي العظيم , فطبطب على كتفي وقال :يا شيخ مساعد (دلوني على سوق المدينة *) أعيذك بالله يا شيخ مساعد , وأنت من أنت في جهادك وصبرك ومجالدتك لأعداء الله, أن تقبض ثمناً لنصحك , وأعطاني كتاب (حصوننا مهددة من داخلها ) فخرجتُ وتركت الفكرة , من باب من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه . وأنه ليحز بالنفس الآن أيما حززاني أن أرى زملائي المشائخ قد ذهبوا بالشاة والبعير , يُعْرَفُون ولا أُعْرَفْ , ويقبضون ولا أقبض , ويجالسون الحسناوات , ويسامرون علية القوم , فلم أجد بُدأ أن ألج باباً لم يلجوه , ومسلكاً لم يسلكوه , فوجدت مشيخة (التدوين ) شاغلة , لا شيخ فيها , فاستعنت بالله ولم أعجز , وقررت أن أكون شيخ المدونين فدشنت مدونتي الخاصة (الصفة ... مجالس الشيخ والشيخه ) بالمشاركة مع اختنا في الله حصه الهاجري , لعل الله أن يبعث لي ما بعثه لزملائي السابقين , الذين طاروا بالأرزاق , وخطفوا الأنظار , فبدَّلوا جوعهم شِبْعاً , وفقرهم غنى , وقُبْحهم حُسْناء أنه ولي ذلك والقادر عليه .
حكاه : شيخ المدونين الصابرين ومفتي صامطه ما جاورها الشيخ مساعد البقمي - صامطه
* محاضرة للشيخ عايض القرني ألقيت في التسعينات
*محاضرة للشيخ سلمان العوده القيت في التسعينات