مجالس الشيخ والشيخه

المشــرف العام : الشيخ مساعد البقمي
نائبة المشرف العام : الشيخة حصة الهاجري

صورتي
الاسم:
الموقع: صامطه, Saudi Arabia

طُوَيْلِبُ عِلْمٍ مُهْتَمٌ بالرُقْيَةِ والعِلْمُ الشَرْعٍي وتَفْسيرِ الأحْلَام وإصْدَارُ الفَتَاوى الشَّرْعِيَّةِ بَيْن الفَيَّنةِ والأخْرَى ومُكَافَحَةِ المُنْكَرَاتْ الظَاهِرةِ مِنْها والبَاطِنَةِ , ودَعْمُ هَيْئَةُ الأَمْرِ بالمَعْرُوفِ والنَهْي عن المُنْكَرِ , ومُجَاَلدَةُ العِلْمَانِيَّينَ واللِّيبرَاليَّين بالقَلَمِ والسِّنّانْ, وذَلِكَ كُلَّهُ بالمُشَارَكَةِ مَعْ الشَّيْخَه حصَّه الهَاجْرِي , وهي من أخواتنا الصًّالحات , الدَّاعيَات ,وهَذا لا يَعْنِي بالضَّرُورَةِ رِضَانَا عَنْ مَنْهَجْ المَذْكُورَةِ وسَلَامَةَ عَقِيدَتَهَا.

الأحد، ١٣ ذو القعدة ١٤٣٠ هـ

رسالة إلى ( مختلط)

الحمد لله الذي قيََّض للدين علماء ربانيين ؛ يذودون عن حياضه , ويجاهدون دون بيضته , لا يزالون على القَمْع ظاهرين , لا يضرهم من خالفهم من أهل الهوى والزيغ , ولم يمنعهم كثرة الوطء , لا رقلهُ ولا عُسيلته , من الانتصار للدين , وإنكار الانحراف عنه , وعن هدي الصالحين , والصلاة على نبينا محمد القائل في الحديث الذي رواه أنس بن مالك رضي الله عنه و اخرجه الترمذي ( يأتي على الناس زمان القابض على دينه كالقابض على الجمر) ثم اما بعد :

فقد مَنْ الله علينا ان اطلعنا على ماكتبه أخونا الشيخ / عبد العزيز الطريفي وتقريض تُفخ الإسلام وصنديده الذي لا يضام , الذي من الله عليه بحمق لا يرجىء برؤة , وخَصَّه سبحانه بسفاهة الأولين وبلاهة الآخرين وجمع رحمه الله القبح من أطرافه ؛ حساً ومعنى : فضيلة الشيخ يوسف الاحمد حول الاختلاط والتحذير منه , وردهم على ما كتبه بن عيسى - هداه الله – الذي تعدى قواطع الشريعة , وأقوال اهل العلم , فوجدنا ماكتبه المشائخ نفيساً في بابه , قد سطروه فأمتنوه , وخطوه فأحسنوا خطه ورسمه و رصعوه بالنقول عن أهل العلم الذين تعبدنا الله بأرائهم وامتحننا بأقولهم , فمن تمسك بها سلم ومن تركها خُذل وكما قال بعض السلف رضي الله عنهم ( توشك ان تقع عليكم حجارة من السماء ؛ اقول لكم قال بن مندة وبن خلكان وتقولون قال الله ورسوله !!! )

وإتماما للفائدة أحببنا ان ندلي بدلونا في النقولات التي جاءت عن أهل العلم عن أحكام الاختلاط في الاسلام والتحذير منها والتركيز على نقطة قد غابت عن أخوتنا في الله من طلبة العلم فلم يولوا لها بالاً على أهميتها وورودها عن أهل العلم الا وهي ( حكم الخلوة بالحيوان وعلى وجه التحديد الخلوة بالقرد ومن في حكمه ) فقد جاء في كتاب المبدع في شرح المقنع لأبي إسحاق برهان الدين بن محمد بن عبد الله الحنبلي عليه رحمة الله ما نصه : (مسائل : صوت الأجنبية ليس عورة على الأصح ، ويحرم التلذذ بسماعه ولو بقراءة ، واللمس قيل : كالنظر ، وقيل : أولى ، وإذا شبه خنثى بذكر أو أنثى ، فله حكمه ، وإلا فهو مع رجل كامرأة ، ومع امرأة كرجل ، وتحرم الخلوة لغير محرم في الكل مطلقا ولو بحيوان يشتهي المرأة أو تشتهيه كالقرد ، ذكره ابن عقيل وغيره ، قال الشيخ تقي الدين : الخلوة بأمرد حسن ومضاجعته كامرأة ، ولو لمصلحة تأديب وتعليم .) انتهى كلامه رحمه الله ( اتبع هذا الرابط يرحمك المعز المذل :

http://english.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1956&idto=1957&bk_no=96&ID=1007

).

فانظر يا رعاك الله إلى هذا النص المقدس الذي تقشعر منه ابدان الموحدين , ممن أخلصوا النية لله وحده , فهل بعد هذا النص قول ؟ والله اني اصابعي تقشعر خشية من غضب الله وكيف أن القائلين بجواز الاختلاط يغط لهم جفن بعده , ولاسيما وان القائل هو عمود من أعمدة الحنابلة , كما ان بن عقيل بجلالة قدرة وعلو هامته (ذَكَرَرررهْ ) ولاحظ أنه ذكره ولم ( ينص عليه ) وإلا لأصابتنا باقعة من السماء أو اصابتنا الصيحة وما ( فالج الخنازير ) عنا ببعيد ( فالج الخنازير هو التعريب العلمي المعتمد من الهيئة العالمية للاعجاز العلمي في القران والسنة بعد ثبوت علاقة الخنازير بنسبة تفشي المنكرات في الأرض والفالج هو عذاب يرسله العزيز الحكيم للعصاة في الأرض لذا افتى بعض مشائخنا في هيئة الاعجاز العلمي بعدم جواز البحث عن علاج لفلونزا الخنازير لأن في ذلك مقاومة وممانعة لروح الله ومحاربة لإرادته ومشيئته قد تصل إلى الكفر وفي هذا القول وجاهة والله اعلم ).

وعن خطورة اختلاط القرود بالنساء ما حدثنا بعض الفضلاء من أشاوس الحسبة الشداد الغلاظ وهو يبكي من خشية الله :

(كنتُ في أحد الجولات الحسبوية أمخر عباب حديقة الحيوان وإذا بجارية دقيقة القد , ناتئة المؤخرة , بارزة النهدين , مسلهمة العينين , بيضاء الوجنتين , تدمي قلوب المحتسبين , وتخطف لباب الصالحين , فما أن رأيتها على تلك الصفة حتى أنعضت إنعاضة محتسب لا يخشى في الوطء لومة لائم , فأخرجت سواكاً كان في جيبي فشصت فاي بشوصة يقال لها شوصة (مثبط الإنعاضة ) ثم لحقت بتلك الجارية , لعلي أنال منها مسياراً , أو رقية , أو أصيب منها بشيء من دلكات الادهان بالزيت , أو قطيرات من العسل امرخ بها جسمها بلا شهوة , أو يمن الله علي بأن ألقمها حبيبات من الحبة السوداء بيدي الطاهرة المتوضئة , وبينما نحن على تلك الصفة إذا هي قد تسمرت أمام قفص أحد القرود الحسان , وذلك القرد الخبيث يحرك يده بحركات مريبة , وجدت فيها رائحة المنكر وإني أجده على بعد مائة وعشرون فرسخاً , فما كان مني إلا أن حفظت تلك الحركات عن ظهر قلب , ومثلتها لأخينا أبا جحفة المخزومي الذي يتقلد منصب (ترجمان البهائم ) تخصص دقيق لغة الشواذي , في جهاز الحسبة فما أن رأها حتى أغمي عليه , ثم أفاق وهو يقول : ثلم اليوم من الإسلام ثلمة , ويلٌ للعرب من قرد قد أقترب , ثم أغمي عليه , فلما أفاق قلنا وماذاك يا أبا جحفة قال إن القرد يراود تلك الفتاة عن نفسها إذا أن الترجمة الحرفية لحركاته توحي بأنه يقول لها ( كلمة ولو جبر خاطر وإلاَّ سلام من بعيد ) عليه من الله ما يستحق .

وتلك القصة يؤيدها ما نقلنا عن أبي اسحاق - رحمه الله رحمة واسعة - حيث لا يجوز شرعاً أن يختلي أمرأة بقرد تشتهيه ولا رجل بقردة أو حيوان يشتهيها , سداً لذريعة الفاحشة وإنتشار الاختلاط , ويقاس على القرد بقية الحيوانات كحصان ونعجة وضفدع ونحوها , لذا حرم العلماء ركوب المرأة على حصان او بعير بلا حائل كسرج أو ما في حكمه , فإن لم تجد سرجاً وضعت خشبة في سمك عشرين إنشاً بحيث لا يصل إشعاع عورة المرأة إلى الحيوان فيهمل بها إلى ( الاثل ) ويحصل ما لا تحمد عقباه , أما السلاحف ففيه قولان لأهل العلم فذهبت جماهير أهل العلم إلى المنع استصحاباً للاصل وأن في إجازته نشر لثقافة سلاحف النينجا التغريبة وتعلق النساء والرجال بها , وذهب آخرون إلى الإباحة مع الكرهة لأن عمرها في الغالب طويل فتقاس على القواعد من النساء , والقول الأول هو الذي تميل له النفس وتبرأ به الذمة والله أعلم .

ويتفرع من حرمة الاختلاط بالقرود نتفة علمية وهي : هل يجوز إظهار عوارات القرود ؟ والصحيح الذي عليه الدليل ويدعمه العقل والنقل هو المنع , حيث أن ظهور القرد في حديقة الحيوان حاسرا عن عورته منكر يجب إنكاره , فيجب الزامه بلبس الأزر ( جمع إيزار) التي لا تصف إيره , فتفتن به النساء , وفي هذا الباب محاضرة قيمة لفضيلة الشيخ يوسف الأحمد حفظه الله بعنوان : (أسربتيزٌ في بلاد التوحيد ؟ ) أنكر فيها هذا المنكر العظيم ووصفه بأنه ( سربتيزٌ مقنن ) على وزن ( اختلاط مقنن ) وبشر الحاضرين والغائبين بأنه بصدد إنشاء خلايا حسبوية تقضي على تلك القرود وتستأصل شرهم وقد هتف الحاضرون على حنجرة رجل واحد : ( البداية من الشواذي ... والوزير بيئول عادي ) يقصدون به وزير العدل – هداه الله - وكأنهم يلمحون إلى الهتاف المعروف ( البداية من المعادي والوزير بيئول عادي ) في حادثة المعادي الشهيرة .

أما الحيوانات المائية فهي مما يندى لها الجبين حيث الاختلاط بها على (ودنه) في غيبة من رجال الحسبة -حفظهم الله - وقد أحسن جهاز الحسبة يوم أن دشن إدارة خاصة للـ (الضفادع الحسبوية) تحت شعار (إني أُنكر تحت الماء ) وقد روى لنا غير واحد من جماهير المحتسبة كيف رأوا الدلالفين تعانق النساء في شواطي جامعة الملك عبد الله في ثول في مشهد تقشعر منه أبدان الصالحين ويدمي قلوب الغيورين ولسان حالهم يقول : مكر مفر مقبل مدبر معاً ... كجلمود صخر حطه السيل من علي , ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

وقد أخرج أخونا في الله أبا جحفة المخزومي كتاباً نافعاً في بابه , يترجم حركات القرود , وسكناتهم وقد أسماه (الدليل الوفي في شرح مُرَاوَدات القرد الحافي) ومن تلك الحركات :

إذا حرك القرد يده مقبلاً بهما ومدبر فترجمتها ( هِزْ وز يا قميل )

أما إذا حرك ذيله باتجاه عقارب الساعة فمعناه عند أتباع المدرسة السيريالية (الشواذي ... عالم من اختياري) أما أتباع المدرسة التجريدية فيترجمونها ( معايا ... مش حتئدر تغمض عينيك)

والطامة الكبرى يالاخوان عندما يلعق القرد موزة قد أمسكها بيمينة فتلك الإشارة تعني :

(إن مت في شارع فؤاد ادفنوني *** تاطا على قبري بنات مزايين) في إماءه للوطء عليه من الله ما هو أهل له .

ثم أردف المؤلف رحمه الله ( هلك اللاعق والملعوق )

أما إن كان يمسك سواكاً يحركه من الاعلى إلى الأسفل فهو يعني لعنه الله ( هلمي إلى نفض الصالحين ) وعادة ما يقولها القرد -عليه من الله ما يستحق - إذا رى في الجارية ملامح الصلاح والحشمة نسأل الله السلامة والعافية .

ونحن بعون الله بصدد اختصار ذلك الكتاب النافع في بابه وتوزيعه على مداخل حدائق الحيوان مع الضغط على ولاة الأمر من العلماء العاملين لإصدار فتوى تمنع وتحرم زيارة النساء لحدائق الحيوان قياساً على منعن من زيارة القبور وهناك بيان موقع من مجموعة من العلماء تحت عنوان ( وجاء دور القرود ) .

وهذا لا يعني عدم وجود قرود من طلبة العلم الصالحين – نحسبهم والله حسيبهم ولا نزكي على الله أحداً - فكما أن فيهم الفاسق فقد يوجد فيهم البر التقي وهو ما نص عليه العلامة الدكتور يوسف الأحمد حفظه في محاضرته المذكوره أعلاه , وبشر الحاضرين بأن هناك منظمة سترى النور قريباً , تطوع فيها بعض طلبة العلم من ( صالحي ) الشواذي تحت عنوان ( شواذي ضد الاختلاط ) وسيكون باكورة مناشطهم الاجتماعية التوعوية برنامج ( امسك عليك قردك ) تحت رعاية صاحب الفضيلة ( يوسف الأحمد ) و ( بن دويش ) .

أملاه

سيد بني بُقْم , إمام المهاجرين وحجة الأولين والأخرين , الفارُ بدينه إلى الحبشة سماحة الوالد العلامة الشيخ / مساعد البقمي حفظه الله ( من مرقده في الحبشه )